التخطي إلى المحتوى
طريقة نقل كفاله بدون موافقة الكفيل وشروط نقل الكفالة إلكترونيا

تسعى المملكة العربية السعودية في توفير  جميع الخدمات المقدمة للمواطنين أو حتى المغتربين المقيمين في المملكة إلكترونية حتى تسهل على الجميع مشقة التعب و العناء  وتوفير الوقت للذهاب الى مقرات الوزارة و الهيئات الحكومية،  ويسرنا عبر مقالنا هذا عبر موقع النداء الإخباري الذي يوافيكم بجميع الاخبار ومن مصادرها الرئيسية والذي يسطر لكم اروع المواضيع الشيقة وما سيوافيكم به اليوم هو عن خدمة  نقل الكفالة الكترونيا ” حيث توفر عملية نقل الكفالة مكتب العمل من نقل الكفالة من كفيل قديم الى كفيل جديد الكترونيا وما سنعرضه هو خطوات نقل الكفاله وكذا شروط نقل الكفاله دون موافقه الكفيل في النطاق الاحمر وكذا نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في النطاق الاخضر

اولا طريقة نقل الكفالة عبر الإنترنت

1- يتم القيام بتسجيل الدخول على موقع وزارة العمل السعودية، ومن ثم يتم اختيار الأيقونة الخاصة تبويب الخدمات الإلكترونية، وبعدها يتم القيام بتسجيل الدخل، ومن ثم القيام بكتابة رقم الهوية القومية وكتابة الرقم السري لكلمة المرور.
2- سوف تظهر صفحة يوجد فيها أيقونة سيتم من خلالها اختيار المنشأة التي تتبع للشخص المستخدم صاحب الحساب، والتي يكون مرغوب نقل كفالة الوافد عليها.
3- بعد القيام باختيار المنشأة المرغوب في نقل الكفالة إليها، سوف يظهر صفحة جديدة يوجد بها كافة الخدمات المتاحة والتي من الممكن للمستخدم أن ينفذها بصورة إلكترونية.
4- في أخر هذه الصفحة يتم البحث عن أيقومه خدمة نقل عامل وافد، ومن ثم يتم الضغط عليها.
5- بعدها سيتم فتح صفحة جديدة لخدمة نقل عامل وافد، والتي سوف نجد فيها بالأسفل جملة (طلب جديد) خانة مطلوب فيها إدخال رقم الهوية الخاصة بالعامل، يتم إدخال رقم الإقامة الخاصة بالعامل الذي سيتم نقل كفالته، ومن ثم يتم الضغط على أيقونة البحث التي توجد على شمال رقم الإقامة.
6- الآن سوف تظهر صفحة أخرى جديدة يوجد بها البيانات الخاصة بالعامل كاسمه ورقم إقامته وكذلك رقم المنشأة التي سيتم نقله إليها.
7- في نفس هذه الصفحة سوف نجد بالجزء الأخير في الصفحة جملة محضر تعهد، وفيها يقوم صاحب المنشأة بالتعهد أنه قد خصل على الموافقة الكتابية من قبل العامل، وأنه سوف يقوم بإتمام إجراءات الإقامة وإنجاز كافة الإجراءات، ومن ثم سوف يتم الحصول على موافقة الكفيل السابق الذي كان العامل موجود على كفالته.
8- بعد القيام بقراءة التعهد ومن ثم التأكد من أن كافة البيانات صحيحة يتم الضغط على أيقونة إرسال التي توجد في أسفل الصفحة.
9- وبعدها سوف يظهر رسالة مكتوب فيها أن الطلب تم إرساله بنجاح، وأنه بانتظار الموافقة من قبل صاحب العمل الجديد من أجل إتمام العملية، ومن ثم يظهر رقم الطلب.
10- بعدها لابد وأن يقوم صاحب العمل القديم بإبداء موافقته على نقل الكفالة بشكل أليكتروني.

وبعد الحصول على موافقة الكفيل الأول على عملية النقل وبعدها تبدأ خطوات نقل الكفالة إلكترونيا بالخطوات التاليه

اولا يجب ان ندخل إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل في المملكة العربية دخول

ومن ثم نقوم بالضغط على “الخدمات الإلكترونية”  وبعدها تسجيل الدخول ونكتب فيها اسم المستخدم وكلمة المرور

2 – بعد تسجيل الدخول تظهر لنا صفحة نقوم فيها باختيار اسم المنشأة التي نريد أن ننقل إليها الكفالة.

3 – بعد اختيار اسم المنشأة تظهر لنا جميع الخدمات المتاحة، ننزل لأسفل الصفحة حتى نجد “خدمة نقل عامل وافد”.

4 – بعد الضغط على خدمة نقل عامل وافد، تظهر لنا صفحة جديدة نقوم فيها بإدخال رقم إقامة العامل ثم نضغط بحث.

5 – ستظهر لنا صفحة جديدة تتضمن معلومات وشروط نقل الكفالة، نضغط في الأسفل على السهم بجانب “موافق على التعهد” ثم نضغط على “إرسال” وبعد اتمام كل هذه الخطوات بالشكل الذي تم شرحة تظهر لنا رسالة تحذيرية ” هل أنت متأكد من الموافقة على الطلب ” ونقوم بالضغط على خيار ” ok ” لإتمام طريقة نقل الكفالة إلكترونيا .

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

وردت في الآونة الأخيرة عدة تساؤلات عن خطوات نقل الكفالة من دون موافقة الكفيل للمقيمين في المملكة العربية السعودية ، بسبب المعاملة السيئة التي يتعرض لها العديد من المقيمين من الكفلاء، وقدمت وزارة العمل بالمملكة طريقة نقل الكفالة بشكل أليكتروني عبر موقعها الرسمي، وأكدت أنه يحق لأي وافد من غير أبناء السعودية سواء من المقيمين أو الوافدين الدخول عبر موقع وزارة العمل ونقل الكفالة إلكترونيا،

وبهذا تكون وزارات المملكة العربية السعودية قد قامت بتوفير خدمات عدة كما أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كان لها نصيب وافر من هذه الخدمات ومن ابرز هذه الخدمات هي خدمة ” نقل الكفالة الكترونيا ” حيث توفر عملية نقل الكفالة  من كفيل قديم الى كفيل جديد الكترونيا.

 

كما وقد وقامت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بالإعلان رسميا أن بإمكان الأخوة المقيمين والعاملين في المملكة القيام بنقل كفالتهم بدون موافقة الكفيل  ولكن ظمن ثلاثه شروط

شروط نقل الكفالة دون موافقة الكفيل

 

1 – إذا لم يعمل المقيم عند صاحب العمل في النطاق الأحمر ببرنامج نطاقات.

2 – إذا لم يدفع صاحب العمل (الكفيل) الراتب الشهري للعامل لثلاث أشهر.

3 – إذا لم يقم صاحب العمل (الكفيل) بتجديد إقامة العامل أو رخصة العمل الخاصة به بعد شهر من تاريخ انتهاء الصلاحية

هذا وقد قامت وزارات المملكة العربية السعودية بتوفير خدمات عدة ومن ضمن هذه الخدمات هي خدمة عملية نقل الكفالة مكتب العمل من نقل الكفالة من كفيل قديم الى كفيل جديد الكترونيا والذي شرحناها لكم نآمل ان يكون شرحنا قد نال اعجابكم ورضاكم